الانتقال الى المحتوى الأساسي

عبدالله احمد محمد الغميطي

Skip Navigation Links

توصيف مقرر طرق التدريس العامه

الخطة الدراسية لمقرر طرق التدريس العامة (332نهج)

للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1429/1430

 أهداف تدريس المقرر:-

يهدف تدريس هذا المقرر إلى إكساب الطلاب بعض جوانب التعلم المعرفية والوجدانية المرتبطة بالتدريس وأساليبه

 والتي تساعدهم في تدريس مناهج المرحلة الابتدائية..

 بعد الانتهاء من المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادر على أن:.

1 ـ يعدد أدوار المعلم في التدريس وبعض صفات المعلم الناجح

2ـ يكتسب اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس.

3ـ يتعرف على ماهية التدريس ومراحله(التخطيط ـ التنفيذ ـ التقويم

4ـ يتعرف على ماهية الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفاتها.

5ـ يميز بين كل من الأهداف العامة والسلوكية.

 6ـ يصوغ أهدافاً سلوكية واضحة ومحددة وقابلة للقياس ذات مستويات 

متنوعة ومتدرجة في مجال تخصصه

  7ـ يخطط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية مسترشداً

بقواعد وأسس التخطيط الجيد (الكفايات المهنية المرتبطة بالتخطيط).

    8ـ يلم بجوانب التعلم المعرفية والوجدانية المرتبطة بطرائق التدريس العامة

التالية:  *الإلقاء                 *المناقشة               *الاكتشاف (الاستقرائي والقياسي)

*التعلم التعاوني              *حل المشكلات         *التعلم المبرمج          *التعلم باستخدام الحاسب الآلي

    9ـ يقارن بين طرائق التدريس السابقة من حيث الميزات والعيوب وكيفية

الاستخدام ودور المعلم ودور التلميذ وشكل البيئة التعليمية في كل منها.

  10ـ يلم الطالب ببعض المهارات والمعارف المرتبطة بالتدريس المصغر.

11ـ يلم ببعض المعارف المرتبطة بالأسئلة الصفية الشفهية من حيث

 صياغتها ومستوياتها وكيفية توجيهها ويكتسب المهارة في ذلك.

12ـ يعرض بمشاركة زملائه بعض نماذج التطبيق لخطط بعض

 دروس المرحلة الابتدائية بأساليب تدريسية مختلفة .

  ثالثاً: مفردات المقرر

1ـ التدريس ماهيته ـ أهميته ـ مراحله ـ مشكلاته                    2ـ الأهداف التربوي

  3ـتخطيط الدروس                4ـ بعض طرق التدريس العامة              5ـ التدريس المصغر

6 ـ الأسئلة الصفية              7ـ الواجب المنزلي

   رابعاً: توزيع مفردات المقرر

1ـ الأسبوع الأول: تعريف الطلاب بأهداف المقرر ومتطلباته،وتحديد الأعمال الفردية والجماعية الخاصة بالمقرر ومواعيدها، صفات المعلم الجيد ،والتعرف على ماهية التدريس بالمرحلة الابتدائية ومراحله (التخطيط ـ التنفيذ ـ التقويم) مشكلاته.

 

2ـ الأسبوع الثاني:الأهداف التربوية ..ماهيتها ومستوياتها وتصنيفها،أمثلة الأهداف السلوكية وصياغتها بالمرحلة الابتدائية.

3ـ الأسبوع الثالث:تخطيط الدروس:ماهيتهاـ قواعدها وأسسها وأهميتها،عرض بعض النماذج لبعض الدروس اليومية في مواد مختلفة بالمرحلة الابتدائية (ورش عمل).

4ـ الأسبوع الرابع:أمثلة لبعض طرق التدريس العامة (المميزات ـ العيوب ـ طرق الاستخدام)الطريقة الإلقائيةـ طريقة المناقشة،طريقة الاكتشاف (الاستقرائي والقياسي)ـ طريقة حل المشكلات ـ اختبار دوري أول .

5ـ الأسبوع الخامس:التدريس المصغر (المهارات التي ينميها ـ خطواته ـ مجالاته)مع عرض لبعض النماذج للمهارات التي ينميها التدريس المصغر (ورش العمل)،الأسئلة الصفية:صياغتها ـ مستوياتها ـ توجيهها ـ تطبيقاتها.

6ـ الأسبوع السادس: الواجب المنزلي ـ اختبار دوري ثاني، عرض بعض النماذج لخطط الدروس اليومية ونقدها

7ـ الأسبوع السابع:عرض بعض النماذج لخطط الدروس اليومية ونقدها من قبل التلاميذ

  خامساً:الحد الأدنى المراد تحقيقه من تدريس المقرر

1ـ التمييز بين كل من الأهداف العامة والأهداف الخاصة والأهداف السلوكية .

  2ـ صياغة أهداف سلوكية صحيحة .

3ـ تخطيط درس نموذجي باستخدام طرق تدريس مناسبة وتنفيذه وتقويمه (مهارات التدريس).

   4ـ تصميم اختبار تحصيلي جيد في المرحلة الابتدائية .

   *تقويم المقرر

يعتمد تدريس المقرر على طرائق التدريس التالية:

    المناقشة ـ الأنشطة العملية ـ حل المشكلات ـ التعلم التعاوني

ويتم التقويم على النحو التالي :

          نوع التقويم ، الدرجة المقررة ، الموعد

الحضور والمشاركة 10درجات

الأعمال والبحوث 10 درجات

 

اختبار دوري أول 20 درجة

اختبار دوري ثاني 20درجة

     اختبار نهائي 40 درجة

    سابعاً: المراجع والكتب المقررة

حسن عايل، سعيد المنوفي، المدخل إلى التدريس الفعال، ط2، الرياض : الدار الصولتية 1995

  يضاف إلى ذلك المراجع الثانوية التالية :

1ـ وزارة المعارف، دليل المعلم، الإدارة العامة للإشراف التربوي، 1418ه

2ـ فكري حسن ريان، التدريس، القاهرة : عالم الكتب، 1995.

3ـ عبد الحي السبحي، فوزي بنجر، طرق التدريس وستر اتيجياته، جدة:دار زهران للنشر،1417.

4ـ جابر عبد الحميد وآخرون استراتيجيات التدريس والتعلم، القاهرة:دار الفكر العربي،1999.

5ـ جابر عبد الحميد، مهارات التدريس،القاهرة:دار النهضة العربية،1993.

6ـ رونالد هايمان،ترجمة إبراهيم الشافعي، طرق التدريس،الرياض:جامعة الملك سعود،1983.

7ـ محمد عبد الرحيم عدس، المعلم الفعال، والتدريس الفعال،عمان:دار الفكر للطباعة،1417.

8ـ محمد زياد حمدان، تحضير الدروس اليومية،عمان:دار التربية الحديثة،1986.

9ـ جودت أحمد سعادة،استخدام الأهداف التعليمية في المواد الدراسية،القاهرة:دار الثقافة،1993.

                     ثامناً:الأنشطة المصاحبة المقرر

1ـ زيارة مكتبة الكلية وإحصاء الكتب والمراجع المتعلقة بطرائق التدريس.

2ـ أعمال جماعية وأعمال فردية مرتبطة بتخطيط وتنفيذ وتقويم دروس في المواد الدراسية المختلفة.

3ـ ورش عمل ونقد أعمال لآخرون.

4ـ زيارة أحد المدارس النموذجية والتعرف على أساليب التدريس بها.

 

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/29/2008 11:55:15 AM